د.يوسف سلامة وداعاً

تنعي رابطة الكتاب السوريين بعميق الأسى المفكر السوري الفلسطيني الدكتور يوسف سلامة، الذي وافته المنية بعد صراع مع المرض، تاركاً في قلوب عائلته وزملائه، وأصدقائه، وتلاميذه، الحسرة والحزن.

عرفت أجيال من السوريين الراحل من خلال عمله في كلية الآداب قسم الفلسفة، حيث حضر مع مجموعة من الأساتذة في لحظات مهمة، واجهوا فيها التسلط الأسدي على الوسط الأكاديمي، والسعي الحثيث لتفريغ الجامعات السورية من النخبة التنويرية. وقد ظل الراحل وبما عرف عنه من الصلابة في المواقف المترافقة مع الدماثة واللطف على ما عهده عنه تلامذته من الدأب، أميناً على الغايات النبيلة للمهنة، والعمق الفكري للمادة الفلسفية.

ومنذ انطلاق الثورة السورية، كان موقف الراحل واضحاً، غير مهادن، في مواجهة عسف النظام وجوره وإجرامه، فكان أن اضطر إلى مغادرة البلاد مع ملايين السوريين إلى المنفى في السويد، لكن همته لم تفتر حيث تولى رئاسة تحرير مجلة قلمون الصادرة عن مركز حرمون للدراسات المعاصرة، فأنجز مع عشرات من الباحثين 26 عدداً رصيناً تركزت على هموم الشعب السوري وقضاياها الحارة، ويذكر جميع من ساهم في المجلة أن الفقيد كان على تواصل معهم بهمته المعهودة حتى قبيل فترة وجيزة من الأزمة الصحية التي عاشها في أيامه الأخيرة.

للفقيد الرحمة، ولكم طول البقاء.

رابطة الكتاب السوريين

04/03/2024